الخميس , 21 أغسطس 2014
تسجيل الدخول
أخر المعلومات الطبية

اكسيد النيتروز

images110 اكسيد النيتروز

تم اكتشاف أكسيد النيتروز (N2 O)، والمعروف باسم غاز الضحك أو الغازالسعيد ، في عام 1793 من قبل العالم الإنجليزي “جوزيف بريستلي” واستخدمت لأكثر من 150 عاما. واصبح اداه التخدير الأكثر استخداما على نطاق واسع في كل من الاستخدامات الطبية والأسنان.

أكسيد النيتروز هو جزيء صغيرمن الكيميائية غير العضوية، و يعرف ايضا  بثانى أكسيد النتروجين أو أول أكسيد النيتروجين. وهو غاز عديم اللون وغير قابل للاشتعال ذو رائحة حلوة قليلا.

وأكسيد النيتروز أيضا بعض الاستخدامات الترفيهية الغير مشروعة ويستخدم على نطاق واسع في مجالات غير طبية متعددة. بعض الاستخدامات غير الطبية من أكسيد النيتروز تشمل صناعة أشباه الموصلات، وسباق السيارات، وتجهيز الأغذية.

يستخدم أكسيد النيتروز عن طريق الإستنشاق، واستيعابها عن طريق الانتشار من خلال الرئتين، والقضاء عليها عن طريق التنفس.

كما انه  مخدر عام، فإنه ضعيف جدا، وعموما لا يستخدم كعامل وحيد. ويمكن استخدامه كغاز  مع الأكسجين في تركيبة من أقوى غازات الاستنشاق العامة للتخدير الجراحي.  في طب الأسنان، ويشيع استخدام ذلك كعامل وحيد (مع الأكسجين) لتخدير جزئي، والأكثر شيوعا في تسكين أسنان الأطفال .

مؤشرات

• التخدير العام، بتوليفة مع أدوية التخدير الأخرى

• أكسيد النيتروز هو مخدر ضعيف للاستنشاق. لأن هناك حاجة للتركيز بنسبه 105٪ للحث على التخدير العام عند استخدام أكسيد النيتروز كعامل مخدر وحيد، فإنه غير فعال كعامل وحيد للتخدير العام. ونتيجة لذلك، يتم استخدام أكسيد النيتروز الأكثر شيوعا في تركيبة مع غيرها من أدوية التخدير المستنشقه الاكثر فعالية لتخدير عام.

• واحد من الاستخدامات الاكثر شيوعا من أكسيد النيتروز هو التخدير من خلال قناع التخدير العام في طب الأطفال المرضى. يتم دمجها مع الأكسجين وزيادة الجرعات تدريجيا حيث يصبح  أكثر فعالية  عند الاستنشاق  (على سبيل المثال، سيفوفلوران) .


-


عن doha

بكالريوس اقتصاديات التجاره الخارجيه
إلى الأعلى
قد تحب هذه المواضيع الطبية ايضاًclose